١٩ أكتوبر ٢٠٢٣    موقع القوارير   

نزول دم أثناء تناول حبوب ستيرونات | الأسباب والعلاج وهل الأمر مقلق؟

نزول دم أثناء تناول حبوب ستيرونات | الأسباب والعلاج وهل الأمر مقلق؟

حبوب ستيرونات هي عبارة عن أقراص تحتوي على هرمون البروجسترون الصناعي، وهو هرمون يساعد على تثبيط إفراز هرمون الإستروجين، وهو هرمون يؤثر على نمو وسمك بطانة الرحم. يستخدم هذا الدواء لعلاج مشاكل مختلفة تتعلق بالدورة الشهرية والحمل والخصوبة.

إحدى الآثار الجانبية المحتملة لهذا الدواء هو نزول دم أثناء تناوله، وهذا قد يثير قلق بعض النساء اللاتي يستخدمنه. في هذا المقال، سنشرح سبب نزول دم أثناء تناول حبوب ستيرونات، وكذلك استخدامات وأضرار وجرعة هذا الدواء.

نزول دم أثناء تناول حبوب ستيرونات

السبب الأساسي لنزول دم أثناء تناول حبوب ستيرونات هو اضطراب في التوازن الهرموني في جسم المرأة. عادة ما يحدث ذلك في الشهور الأولى من استخدام الدواء، وقد يستمر لفترة تتراوح بين بضعة أيام إلى بضعة أسابيع، من الجدير بالذكر أن هذا الدم قد يكون خفيفا أو غزيرا، وقد يكون مصحوبا بألم أو تشنجات في البطن.

نزول الدم لا يعني أن الدواء لا يعمل بشكل صحيح، ولا يعني أن المرأة حامل أو تعاني من مشكلة صحية خطيرة، إنه فقط رد فعل طبيعي للجسم على التغيير الهرموني، وفي معظم الحالات، يتوقف هذا النزيف تلقائيا بمجرد انتظام مستوى الهرمونات في الجسم، وإذا إستمر نزول الدم يجب عليك التواصل فورًا مع الطبيب لتقييم حالتك الصحية.

متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات؟

حبوب ستيرونات للدورة الشهرية

حبوب ستيرونات تستخدم لعلاج عدة حالات تتعلق بالدورة الشهرية، مثل:

  • الدورة الشهرية غير المنتظمة: هذه الحالة تحدث عندما تكون الدورة الشهرية غير متزامنة أو غير متوقعة أو غير مستقرة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى صعوبة في تحديد موعد التبويض والخصوبة، تساعدك حبوب ستيرونات على تنظيم دورتك الشهرية وجعلها أكثر انتظاما وثباتا.
  • انقطاع الدورة الشهرية: هذه الحالة تحدث عندما لا تأتي الدورة الشهرية لفترة طويلة دون سبب واضح. قد يكون ذلك نتيجة لعوامل مثل التغذية السيئة أو التوتر أو التمارين الشديدة أو اضطرابات هرمونية، تساعدك حبوب ستيرونات على استئناف الدورة الشهرية وإعادة التوازن الهرموني.
  • الدورة الشهرية المصحوبة بألم شديد: هذه الحالة تحدث عندما تسبب الدورة الشهرية ألما شديدا في البطن أو الظهر أو الصدر أو الرأس. قد يكون ذلك نتيجة لانقباضات رحمية قوية أو التهابات أو كيسات أو ورم، تساعدك حبوب ستيرونات على تخفيف الألم والالتهاب والانقباضات.

هل حبوب ستيرونات تنزل الحمل

لا، حبوب ستيرونات لا تستخدم كمانع للحمل، ولا تؤثر على نمو أو صحة الجنين. إذا كانت المرأة حاملا وتستخدم هذا الدواء، فلا داعي للقلق أو التوقف عن استخدامها، بل بالعكس، قد يكون هذا الدواء مفيدا للحفاظ على حمل صحي ومستقر.

استخدامات حبوب ستيرونات

إلى جانب استخدامات حبوب ستيرونات للدورة الشهرية، فإن هذا الدواء له استخدامات أخرى مهمة، مثل:

اضرار حبوب ستيرونات | ما هي وكيف يمكن تفاديها؟

  • علاج نزيف الرحم غير الطبيعي: هذه الحالة تحدث عندما يكون نزول الدم من الرحم أكثر من المعتاد أو غير منتظم أو غير مرتبط بالدورة الشهرية. قد يكون ذلك نتيجة لأسباب مثل التليفات أو الأورام أو الالتهابات أو عدم التوازن الهرموني، وتساعد حبوب ستيرونات على تقليل كمية ومدة النزيف والحفاظ على صحة بطانة الرحم.
  • علاج متلازمة ما قبل الطمث: هذه الحالة تحدث عندما تظهر على المرأة أعراض نفسية وجسدية مزعجة قبل حلول الدورة الشهرية بأيام أو أسابيع. قد تشمل هذه الأعراض التغيرات المزاجية والاكتئاب والقلق والصداع والانتفاخ والألم في الثدي، وتساعد ستيرونات على تخفيف حدة هذه الأعراض وتحسين جودة حياة المرأة.

اضرار حبوب ستيرونات

كما هو الحال مع أي دواء، فإن حبوب ستيرونات قد تسبب بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها، خصوصا إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح أو لفترة طويلة. بعض هذه الآثار قد تشمل:

  • غثيان وقيء وإسهال: هذه الأعراض قد تظهر نتيجة لتأثير حبوب ستيرونات على جهاز الهضم، ويمكن تجنبها أو تخفيفها بشرب كمية كافية من الماء وتجنب تناول الطعام المسبب للغثيان.
  • صداع ودوخة وخفقان: هذه الأعراض قد تظهر نتيجة لتأثير حبوب ستيرونات على الدورة الدموية والضغط الدموي،ويمكن تجنبها أو تخفيفها بالراحة والاسترخاء وتجنب التدخين والكحول والمنبهات.
  • زيادة الوزن وتغيرات في الشهية: هذه الأعراض قد تظهر نتيجة لتأثير حبوب ستيرونات على عملية الأيض والشهية، ويمكن تجنبها أو تخفيفها بممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي متوازن ومنخفض السعرات الحرارية.
  • حساسية أو تحسس أو طفح جلدي: هذه الأعراض قد تظهر نتيجة لحدوث رد فعل مناعي ضد حبوب ستيرونات أو مكوناتها، ويجب التوقف عن استخدام الدواء فورا واستشارة الطبيب في حالة حدوثها.

جرعة حبوب ستيرونات للدورة الشهرية

جرعة حبوب ستيرونات تختلف باختلاف الحالة التي تستخدم لعلاجها وحسب تعليمات الطبيب. لكن عموما، يمكن اتباع الإرشادات التالية:

  • لتنظيم الدورة الشهرية: يجب تناول حبة واحدة من حبوب ستيرونات يوميا لمدة 10 أيام، بدءا من اليوم الـ16 إلى الـ25 من دورتك الشهرية. من المتوقع أن تأتي دورتك خلال 3 إلى 7 أيام من انتهاء مدة العلاج.
  • لإحداث الدورة الشهرية: يجب تناول حبة واحدة من حبوب ستيرونات يوميا لمدة 5 أيام، بغض النظر عن موعد دورتك الشهرية. من المتوقع أن تأتي دورتك خلال 3 إلى 7 أيام من انتهاء مدة العلاج.
  • لتخفيف ألم الدورة الشهرية: يجب تناول حبة واحدة من حبوب ستيرونات يوميا بمجرد ظهور أولى علامات الألم، والاستمرار في ذلك حتى انقضاء مدة دورتك.

هل حبوب ستيرونات تنزل الدورة

لا، حبوب ستيرونات لا تسبب نزول الدورة بشكل مفاجئ أو قسري. بل هذا الدواء يساعد على تحديث بطانة الرحم وإعادة التوازن الهرموني، مما يؤدي إلى ظهور دورة طبيعية وصحية. إذا كان هناك سبب آخر لعدم نزول دورتك، مثل حمل أو مشكلة صحية، فإن حبوب ستيرونات لن تؤثر على ذلك.

هل حبوب ستيرونات تنزل الحمل؟ تعرَّفي على الجواب

أسباب عدم نزول الدورة بعد حبوب ستيرونات

في بعض الحالات، قد لا تنزل الدورة الشهرية بعد تناول حبوب ستيرونات، وهذا قد يكون لأسباب مختلفة، مثل:

  • الحمل: إذا كانت المرأة تمارس العلاقة الزوجية دون استخدام وسيلة منع حمل فعالة، فقد يحدث حمل رغم تناول حبوب ستيرونات. في هذه الحالة، لن تظهر الدورة الشهرية بعد انتهاء مدة العلاج، ويجب على المرأة إجراء اختبار حمل للتأكد من وجود أو عدم وجود حمل.
  • التأخير الطبيعي: في بعض الأحيان، قد يستغرق الجسم وقتا أطول من المعتاد للاستجابة لحبوب ستيرونات وإحداث نزول دم. هذا وقد يكون ذلك نتيجة لعوامل مثل التوتر أو التغيرات المناخية أو التغيرات الهرمونية، وفي هذه الحالة، يجب على المرأة الانتظار لفترة تصل إلى 10 أيام بعد انتهاء مدة العلاج قبل التفكير في سبب آخر.
  • المشكلات الصحية: في بعض الحالات، قد يكون هناك سبب صحي يمنع نزول الدورة الشهرية بعد تناول حبوب ستيرونات. فمثلًا، يمكن أن يكون ذلك نتيجة لأمراض مثل متلازمة تكيس المبايض أو انقطاع الطمث المبكر أو التهابات أو أورام في الرحم أو المبيض. في هذه الحالة، يجب على المرأة استشارة طبيبها لإجراء فحص وتشخيص وعلاج.
هل أعجبك الموضوع ؟

  • ١

  • ٤

  • ٢

ذات صلة بـ "نزول دم أثناء تناول حبوب ستيرونات | الأسباب والعلاج وهل الأمر مقلق؟"

لا توجد تعليقات حتى الان
كن أول من يعلق على هذا الموضوع
تعليق