٢٠ أكتوبر ٢٠٢٣    موقع القوارير   

أسباب عدم نزول الدورة بعد حبوب ستيرونات

أسباب عدم نزول الدورة بعد حبوب ستيرونات

حبوب ستيرونات هي أحد أنواع الأدوية الهرمونية التي تستخدم لعلاج بعض المشاكل النسائية مثل تأخر الدورة الشهرية أو نزول دم بشكل غير منتظم أو غزير، حيث تحتوي على هرمون البروجسترون الصناعي، والذي يلعب دوراً مهماً في تنظيم دورة المرأة وإعداد بطانة الرحم لاستقبال الحمل.

لكن ماذا يحدث إذا لم تنزل الدورة بعد تناول حبوب ستيرونات؟ هل هذا يعني وجود حمل أو خلل في الهرمونات أو مشكلة صحية أخرى؟ وكيف يمكن تنزيل الدورة بعد حبوب ستيرونات؟ وهل حبوب ستيرونات لها آثار جانبية أو اضرار على صحة المرأة؟.

في هذا المقال، سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة وغيرها من الأسئلة المتعلقة بحبوب ستيرونات والدورة الشهرية.

أسباب عدم نزول الدورة بعد حبوب ستيرونات

عادة، يتوقع أن تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات في فترة قد تستغرق عادة 10 أيام. لكن في بعض الحالات، قد يحصل تأخر في نزول الدورة لأسباب مختلفة، منها:

وجود حمل

 إذا كانت المرأة تمارس الجماع دون استخدام وسائل منع الحمل، فقد يكون سبب عدم نزول الدورة هو وجود حمل. لذلك، يجب على المرأة التأكد من ذلك بإجراء اختبار حمل منزلي أو طبي قبل تناول حبوب ستيرونات أو بعده.

خلل في الهرمونات

إذا كانت المرأة تعاني من اضطراب في مستوى هرموناتها، فقد يؤثر ذلك على دورتها ويسبب تأخر في نزولها، وبعض الأسباب التي قد تسبب خللاً في الهرمونات هي:

  • التغيرات الجسدية أو النفسية (مثل التغيرات العمرية أو الضغط أو القلق أو الاكتئاب).
  • أمراض الغدة الدرقية أو الكظرية أو المبيض، استخدام بعض الأدوية (مثل مضادات الاكتئاب أو مضادات الصرع أو مضادات الالتهاب).
  • فرط أو نقص في وزن الجسم.

لذلك، يجب على المرأة مراجعة طبيبها لإجراء فحوصات هرمونية وتشخيص السبب والعلاج المناسب.

مشاكل في الرحم أو المبيض

إذا كانت المرأة تعاني من مشاكل في بطانة الرحم (مثل التهابات أو تليفات أو سرطان) أو في المبيض (مثل تكيسات أو ورم حميد أو سرطان)، فقد يؤثر ذلك على دورتها ويسبب تأخر في نزولها. لذلك، يجب على المرأة مراجعة طبيبها لإجراء فحوصات سونار وتحاليل وتشخيص السبب والعلاج المناسب.

طرق تنزيل الدورة

إذا كان سبب عدم نزول الدورة هو حمل، فلا ينصح بتنزيلها بأي طريقة، لأن ذلك قد يسبب نزيفاً خطيراً أو عدوى أو تشوهات في الجنين، وإذا كنتِ ترغبين في إنهاء الحمل، فعليهك مراجعة الطبيب للاستشارة والحصول على طريقة آمنة وشرعية.

أما إذا كان سبب عدم نزول الدورة هو خلل في الهرمونات أو مشاكل في الرحم أو المبيض، فعلى المرأة اتباع تعليمات طبيبها وتناول العلاج المناسب لعلاج السبب. قد يشمل العلاج استخدام بعض الأدوية الهرمونية (مثل حبوب منع الحمل أو حقن التثدي) أو بعض التدخلات الجراحية (مثل استئصال التكيسات أو التليفات أو جزء من الرحم).

إذا كان سبب عدم نزول الدورة غير معروف أو لا تستجيبين للعلاج، يمكنك استخدام بعض الطرق المنزلية لتنزيل الدورة، مع ملاحظة أن هذه الطرق ليست مضمونة وقد تكون غير فعالة أو ضارة لذلك يجب عليك استشارة الطبيب قبل القيام بهذه الخطوة. بعض هذه الطرق هي:

متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات؟

شرب بعض المشروبات

قد تساعد بعض المشروبات في تحفيز انقباضات الرحم وتنزيل الدورة، مثل شاي التيل أو شاي قشور الرمان أو شاي قشور التفاح أو شاي الزنجبيل أو شاي القرفة أو شاي النعناع. يجب شرب هذه المشروبات بكميات معتدلة وبحرارة مرتفعة، وتجنبها في حالة وجود حساسية أو مشاكل في المعدة أو الكلى أو الضغط.

تناول بعض الأطعمة

قد تساعد بعض الأطعمة في زيادة تدفق الدم إلى الرحم وتنزيل الدورة، مثل التمر أو الخروب أو السمسم أو الكركم أو الفلفل الحار أو الزعفران أو الكزبرة. يجب تناول هذه الأطعمة بكميات معتدلة وبانتظام، وتجنبها في حالة وجود حساسية أو مشاكل في المعدة أو الكلى أو السكري.

ممارسة بعض التمارين

قد تساعد بعض التمارين في تحفيز انقباضات الرحم وتنزيل الدورة، مثل:

  • التمارين الهوائية (مثل المشي أو الجري أو الرقص أو ركوب الدراجة).
  • التمارين الشدية (مثل القفز).
  • التمارين الاسترخائية (مثل التنفس العميق أو التأمل أو اليوغا).

يجب ممارسة هذه التمارين بشكل منتظم وبحدود معقولة، وتجنبها في حالة وجود إصابات أو آلام في الظهر أو المفاصل.

التدليك

قد يساعد التدليك في تحسين الدورة الدموية وتخفيف التشنجات وتنزيل الدورة، يجب تدليك منطقة البطن والظهر والساقين بزيت دافئ (مثل زيت جوز الهند أو زيت زهرة الربيع المسائية) بحركات دائرية خفيفة لمدة 15 دقيقة يومياً.

يجب تجنب التدليك في حالة وجود حمل أو التهابات أو جروح في المنطقة المدلكة.

بعد كم يوم تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات

قد تستغرق عشرة أيام، لكن لا يمكن تحديد عدد محدد من الأيام التي تستغرقها الدورة لتنزل بعد حبوب ستيرونات بشكل دقيق، لأن ذلك يعتمد على عوامل مختلفة، مثل:

كمية الجرعة

كلما كانت جرعة حبوب ستيرونات أعلى، كلما كان احتمال نزول الدورة سريعاً أكبر. عادة، يصف طبيب المرأة جرعة مناسبة لحالتها، والتي قد تختلف من شخص لآخر. لذلك، يجب على المرأة اتباع تعليمات طبيبها وعدم زيادة أو نقصان الجرعة بدون استشارته.

توقيت الجرعة

كلما كانت حبوب ستيرونات متزامنة مع موعد الدورة المتوقع، كلما كان احتمال نزول الدورة سريعاً أكبر، وعادة ينصح بتناول حبوب ستيرونات في النصف الثاني من الدورة، أي بعد التبويض، والذي يحدث في منتصف الدورة.

لذلك، يجب على المرأة معرفة موعد دورتها وموعد تبويضها وتناول حبوب ستيرونات بناءً على ذلك.

اضرار حبوب ستيرونات | ما هي وكيف يمكن تفاديها؟

سبب تأخر الدورة

كلما كان سبب تأخر الدورة أكثر تعقيداً، كلما كان احتمال نزول الدورة بسهولة أقل. إذا كان سبب تأخر الدورة هو حمل أو خلل هرموني شديد أو مشكلة في الرحم أو المبيض، فقد لا تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات إلا بعد علاج السبب.

لذلك، يجب علىكِ مراجعة طببك لإجراء الفحوصات والتشخيص والعلاج المناسب.

هل حبوب ستيرونات تنشط المبايض

حبوب ستيرونات لا تنشط المبايض مباشرة، بل تقوم بإعادة تنظيم دورة المرأة وإعداد بطانة الرحم لاستقبال الحمل، حيث تحتوي على هرمون البروجسترون الصناعي الذي يقلل من إفراز هرمون الإستروجين، والذي يساعد في نمو وإطلاق البويضات من المبيض. لذلك، قد تؤدي حبوب ستيرونات إلى تأخير التبويض أو منعه في بعض الحالات.

إذا كان هدف المرأة هو تحفيز المبايض وزيادة فرص الحمل، فقد تستخدم بعض الأدوية الأخرى التي تحتوي على هرمونات مختلفة، مثل:

  • كلوميفين أو جونادوتروفين أو جونادوريلكس.

هذه الأدوية تزيد من إفراز هرمونات التحفيز المسؤولة عن نمو وإطلاق البويضات من المبيض، لكن هذه الأدوية لها آثار جانبية ومخاطر، ولا يجب استخدامها إلا بإشراف الطبيب.

هل حبوب ستيرونات تنزل الحمل

حبوب ستيرونات لا تنزل الحمل بشكل مباشر، بل تقوم بإعادة تنظيم دورة المرأة وإعداد بطانة الرحم لاستقبال الحمل، لكن في بعض الحالات، قد يؤدي تناول حبوب ستيرونات إلى نزول الحمل بشكل غير مقصود، وهذا قد يكون ناتجاً عن:

  • الجرعة: إذا كانت المرأة تتناول جرعة عالية من حبوب ستيرونات، فقد يؤدي ذلك إلى تغير في مستوى هرمون البروجسترون في جسمها، وهذا قد يؤثر على استقرار الحمل ويسبب اجهاض. لذلك، يجب على المرأة اتباع تعليمات طبيبها وعدم زيادة أو نقصان الجرعة بدون استشارته.
  • التفاعلات: إذا كانت المرأة تتناول حبوب ستيرونات مع بعض الأدوية الأخرى التي قد تتفاعل معها، فقد يؤدي ذلك إلى تغير في فعالية حبوب ستيرونات ويسبب اجهاض. بعض هذه الأدوية هي: مضادات الصرع (مثل فينيتوئين أو كاربامازيبين)، مضادات الالتهاب (مثل اسبرين أو ايبورفروفين)، مضادات الفطريات (مثل كيتوكانازول)، مضادات التخثر (مثل وارفارين)، مضادات المستقبلات (مثل ريفامبرسيل). لذلك، يجب على المرأة إخبار طبيبها بجميع الأدوية التي تتناولها قبل استخدام حبوب ستيرونات.
  • الإهمال: إذا كانت المرأة تتناول حبوب ستيرونات بشكل عشوائي أو غير منتظم، فقد يؤدي ذلك إلى تغير في مستوى هرمون البروجسترون في جسمها، وهذا قد يؤثر على استقرار الحمل ويسبب اجهاض. لذلك، يجب على المرأة متابعة تناول حبوب ستيرونات كما هو محدد، وعدم تجاهل أو تأخير أو تفويت أي جرعة.

جرعة حبوب ستيرونات للدورة الشهرية

جرعة حبوب ستيرونات للدورة الشهرية تختلف حسب الحالة الصحية للمرأة والهدف من استخدامها. لكن بشكل عام، تتراوح الجرعة بين 2.5 ملغ و 10 ملغ يومياً لمدة 5-10 أيام.

إذا كان الهدف هو تأخير نزول الدورة، فيجب البدء في تناول الدواء قبل الموعد المتوقع للدورة بثلاثة أيام، وتكون الجرعة هي قرص واحد ثلاث مرات يومياً.

أنا إذا كان الهدف هو تنظيم أو تخفيف أو إيقاف نزول الدورة، فيجب اتباع تعليمات الطبيب المختص وعدم زيادة أو نقصان الجرعة بدون استشارته.

احتياطات استخدام ستيرونات

يجب على المرأة مراعاة بعض النقاط عند استخدام حبوب ستيرونات للدورة الشهرية، مثل:

هل حبوب ستيرونات تنزل الحمل؟ تعرَّفي على الجواب

  • التأكد من عدم وجود حمل أو مشاكل صحية أخرى قبل تناول الدواء.
  • إخبار الطبيب عن جميع الأدوية والمكملات التي تتناولها قبل استخدام الدواء، لتجنب التداخلات الدوائية.
  • مراقبة ظهور أي آثار جانبية أو اضرار نتيجة تناول الدواء، مثل صداع أو غثيان أو زيادة في حجم الثدي أو نزول دم أثناء تناول الدواء. في حالة حدوث ذلك، يجب التوقف عن تناول الدواء ومراجعة الطبيب فوراً.
  • عدم التدخين أثناء استخدام حبوب ستيرونات، لأن ذلك يزيد من خطر الإصابة بالجلطات والسكتات.
  • استخدام وسيلة منع حمل إضافية (مثل الواقي الذكري) خلال فترة استخدام حبوب ستيرونات، لأنها لا تحمي من الحمل بشكل كامل.
هل أعجبك الموضوع ؟

  • ١

  • ١٤

  • ٠
لا توجد تعليقات حتى الان
كن أول من يعلق على هذا الموضوع
تعليق